من تراث الجزيرة العربية الشعر النبطي ، والشعر النبطي قديم النشأة وقد ذكره ابن خلدون في مقدمته إن (( أهل الشرق يسمون هذا النوع من الشعر ، البدوي وربما يلحنون فيه ألحانا بسيطة لاعلى طريقة الصناعة الموسيقية ، ثم يغنون به ويسمون الغناء باسمه الحوراني نسبة إلى حوران والشام (1) ، وفي منازل البادية ومساكنهم إلى هذا العهد ... ))(2) .
ولسنا بهذا الصدد للدفاع عن الشعر النبطي من حيث القدم والحداثة فالشعر النبطي موجود وعذرا للذين ينكرونه لعدم وقوفهم عند الأدب الشعبي العربي ليس مبررا للهجوم على الأدب الشعبي العربي وإذا كان الغموض والإبهام قد اكتنف تاريخ الأدب الشعبي والشعر النبطي خاصة ، بعد إن وقف في ميدان فرسان من غير أهله دخلوا الحلبة فقاموا وبحسن نية بالكتابة عن الشعر النبطي .
أن الشعر النبطي قديم قدم اللغة العربية ألفاضه بين أيدينا وظهوره بعد فناءه في القرن الثامن الهجري على يد قبيلة بني هلال ، وكان لأبن خلدون الفضل في تدوينه ، هذا بالنسبة إلى الأصل .
أما التسمية فهي عربية ، أما الشعر النبطي أصله عربي ولغته لاتتقيد بقواعد النحو العربي ، أما نحن فنسميه بالشعر البدوي حاليا ، لهذا نرى :-
1- أن الأنباط ظهروا لأول مرة في القرن السادس قبل الميلاد وكانت حضارتهم عربية في لغتها أرامية في كتابتها سامية في ديانتها ويونانية رومانية في فنها وهندستها المعمارية .
2- الشعر النبطي موطنه الأصلي جزيرة العرب ودولة الأنباط ومدينة سورا وضاحيتها ( قصر الأخيضر )
3- الشعر النبطي عربي في مفرداته وأوزانه وبحوره وأن نظمت على شكل مقاطع أحيانا .
4- لاتوجد قديما أشعار للأنباط ولا شعراء لهم فقد كانت كتاباتهم أرامية .
5- سأل خالد بن الوليد (رض) لعبد المسيح بن بقيلة عندما فتح الحيرة :- أعرب انتم أم نبط ؟؟ يقول عبد المسيح :- عرب استنبطنا ونبط استعربنا (3).
لقد استخدمت الشعوب المجاورة للعرب حين يتحدثون عن( أهل الصحراء) وقد تتبع العلماء ذلك في المصادر الأشورية واليونانية .
أما اللغة العربية فأقدم أصولها يرجع إلى اليمن ثم سائر شبه الجزيرة العربية وقد مرت بمراحل من التطور خضعت لمؤثرات مختلفة إلى أن تبلورت في لهجة الحجاز وقبيلة قريش وهي التي نزل بها القران الكريم ، أما شعراء النبط القدماء أكثروا من استعمال كلمة (عرب) بشعرهم ونسوق هنا بعض الأمثلة :-
1- يقول الشاعر النبطي من ضمن قصيدة له :-
ياحمود بالله وين شددوا عربنا ****** ياحمود ماجاكم من البدو طراش
2- يقول شاعر أخر :-
أصبح للطير وصياحي على غيرة ***** على عيون العرب كنى على طيري
3- ويقول بن ربيعة :-
بيت الرعايا والهفايا المقاصير ***** بيت سلاطين العرب من حراره
ويتضح لنا إن كلمة العرب تطلق عند الشعراء النبط على مايلي :-
1- جمهور العوام ويعني بها الناس
2- حين يعقب كلمة العرب مضاف إليه كقوله (عرب فلان ) ويقصد بذلك أهل فلان وخاصته أي مايخص به دون غيره .
3- حينما يسبق الشاعر الكلمة بحرف نداء كقوله ( ياعرب ) وانه يقصد أناسا بذواتهم يناديهم وهو لايعرف لهم أسما .
4- حينما يضيف إلى الكلمة ياء الملكية كقوله ( أعربي ) فهو يعني أهلي وعشيرتي أو عائلتي بمعنى زوجته وأولاده .
5- أما أذا قال ( عربنا ) فيعني القبيلة كلها .
6- وحينما يقول (عرب ) وحدها فهو يعني مجموعة كبيرة من البشر وإذا قال ( عريب ) كان العدد قليل ومنها جاءت تسمية ( عريب دار) أي بدو البلاد الذين ينزلون بالقرب من البلاد أو المدينة ولا يرحلون منها بعيدا ألانهم متمسكون بأهلهم وعاداتهم وتقاليدهم لذلك عرفوا ( عريب دار )
7- وحينما يقول ( فلان معرب ) أي إن أصله عربي صميم فلا داعي للسؤال عن نسبه فهو ( معرب الجد )
8- والعربي :- وتنطق ( أعربي ) عند أهل شمال الجزيرة وهو البدوي الذي لايسكن المدينة ويسكن الصحراء .
9- ويقول البدو ( تعربن ) أي كن عربيا لمن لايجد التعامل معهم ولا يعرف عاداتهم وتقاليدهم (4) .
ويتضح لنا من المعاني الكثيرة لأسم العرب الذي ورد في شعر النبط ونسميه الآن بالشعر البدوي فأنه يعد طليعة الشعر العربي وطليعة الخط العربي والكتابة العربية ، وأن أعراب النبط كانوا عربا قبل الإسلام ودخلوا في أمة العرب بعد الإسلام كما دخلت الأقوام السامية الأخرى ويتضح لنا أيضا أن لغة الأنباط قد تطورت هي الأخرى من اللغة الآرامية التي تعد أم اللغات السامية كما أن مفهوم العرب قد تحول بعد الإسلام إلى مفهوم علم يمثل جميع الأقوام السامية التي دخلت الإسلام واستعملت اللغة العربية الجديدة وخطها النبطي المتطور وانتهى إلى الأبد المفهوم المكاني للعرب .
ومن أجل إن نوضح هذه العلاقة في اللغة والشعر بين الأنباط والعرب نقدم للقارئ الكريم بحور الشعر النبطي وأوزانه لكي يتأكد من هذه العلاقة الموحدة .
نظم وأوزان الشعر النبطي
اخترنا هذه الجملة الكثيرة التردد بين الناس والتي تقول :
(( ياسمعين الصوت صلوا على النبي ))
وسوف نقوم بنظمها على مختلف بحور الشعر النبطي لتتضح الصورة ونلمس الفرق :-
1- الهلالي : ياسمعين الصوت صلوا على النبي *** صلوا عليه وسلموا تسليم
2- الصخري : ألا ياسمعين الصوت صلوا**** على محمدن سيد البرايا
3- ألحدا : ياسمعين أصواتنا **** صلوا معنا على عالنبي
4- المر وبع :ياسمعن للصوت صلي وسلم ****على النبي من قبل تبدأ تكلم
وأن كنت جاهل في حياتك تعلم **** على النبي المحمود أزكى الصلوات
5- القلطة :-
ألاياسمعين للصوت صلي عالنبي المختار**** محمد صفوة العالم رسول الله حبيب الله
6- الرجد
صلوا ياها لمسلمين **** على النبي المختار
7- المسحوب :
ياسمعين الصوت ياناس صلوا **** على محمد وأكثروا بالسلامي
8- ألهجيني :
ياسامع الصوت وتصلي **** على محمد رسول الله
9- ألسامري
سامع الصوت لاتنا سا تصلي *** عالنبي عدا ماهل الهلالي
10- الفنون :
سامعن للصوت لاتنسا الصلاة *** علنبي المصطفى سيد البشر
11- العرضة :
سامع للصوت ليتك تصلي *** عالنبي أعداد وبل السحايب
12- الجناس :
ياسامع للصوت لازم تصلي *** على النبي المختار وأنته تصلي
من قبل أصوات البشر لاتصلي *** صليت لله وعالنبي دوم صليت
13 – الزهيري :
يامن على المصطفى سمع حديثه وصل ***وغسل ووجه صوب قبله وصل
العبد لامن شكر للخير لامن وصل ****** يقرأ التشهد قبل لايبدأ بالتسليم
والمسعد اللي شكر ربه وشكره وصل
هذه البحور الرئيسية ويتفرع منها بحور كثيرة وأوزان متعددة تحتاج من صاحب الملكة الشعرية دراية ومرانا وحفظنا للأشعار النبطية ومتى عصى الشعر فأتركه ومتى طاوعك فعاره وروح الخاطر أذا كل (5) .
المراجع :-
1- حوران ورد ذكرها بالأشعار النبطية القديمة والحديثة على أنها (( ماكر حرار )) أي مقر تطرح به الصقور عرفت (( صقور حوران )) .
2- أنظر أبن خلدون فصول من أشعار العرب وأهل الأمصار لهذا العهد – بدون تاريخ – ص526 ، وأنظر طلال عثمان المز عل السعيد – ذات السلاسل ، الكويت الموسوعة النبطية الكاملة ج2 ص11
3- المصدر السابق ص 12-13
4- طلال مزعل السعيد – الموسوعة النبطية الكاملة – ج2 ص280 الكويت ذات السلاسل .
5- للمزيد أنظر موسوعة المفصل في التاريخ مهنا رباط المطيري ج1 ص 276 مخطوط .
ولسنا بهذا الصدد للدفاع عن الشعر النبطي من حيث القدم والحداثة فالشعر النبطي موجود وعذرا للذين ينكرونه لعدم وقوفهم عند الأدب الشعبي العربي ليس مبررا للهجوم على الأدب الشعبي العربي وإذا كان الغموض والإبهام قد اكتنف تاريخ الأدب الشعبي والشعر النبطي خاصة ، بعد إن وقف في ميدان فرسان من غير أهله دخلوا الحلبة فقاموا وبحسن نية بالكتابة عن الشعر النبطي .
أن الشعر النبطي قديم قدم اللغة العربية ألفاضه بين أيدينا وظهوره بعد فناءه في القرن الثامن الهجري على يد قبيلة بني هلال ، وكان لأبن خلدون الفضل في تدوينه ، هذا بالنسبة إلى الأصل .
أما التسمية فهي عربية ، أما الشعر النبطي أصله عربي ولغته لاتتقيد بقواعد النحو العربي ، أما نحن فنسميه بالشعر البدوي حاليا ، لهذا نرى :-
1- أن الأنباط ظهروا لأول مرة في القرن السادس قبل الميلاد وكانت حضارتهم عربية في لغتها أرامية في كتابتها سامية في ديانتها ويونانية رومانية في فنها وهندستها المعمارية .
2- الشعر النبطي موطنه الأصلي جزيرة العرب ودولة الأنباط ومدينة سورا وضاحيتها ( قصر الأخيضر )
3- الشعر النبطي عربي في مفرداته وأوزانه وبحوره وأن نظمت على شكل مقاطع أحيانا .
4- لاتوجد قديما أشعار للأنباط ولا شعراء لهم فقد كانت كتاباتهم أرامية .
5- سأل خالد بن الوليد (رض) لعبد المسيح بن بقيلة عندما فتح الحيرة :- أعرب انتم أم نبط ؟؟ يقول عبد المسيح :- عرب استنبطنا ونبط استعربنا (3).
لقد استخدمت الشعوب المجاورة للعرب حين يتحدثون عن( أهل الصحراء) وقد تتبع العلماء ذلك في المصادر الأشورية واليونانية .
أما اللغة العربية فأقدم أصولها يرجع إلى اليمن ثم سائر شبه الجزيرة العربية وقد مرت بمراحل من التطور خضعت لمؤثرات مختلفة إلى أن تبلورت في لهجة الحجاز وقبيلة قريش وهي التي نزل بها القران الكريم ، أما شعراء النبط القدماء أكثروا من استعمال كلمة (عرب) بشعرهم ونسوق هنا بعض الأمثلة :-
1- يقول الشاعر النبطي من ضمن قصيدة له :-
ياحمود بالله وين شددوا عربنا ****** ياحمود ماجاكم من البدو طراش
2- يقول شاعر أخر :-
أصبح للطير وصياحي على غيرة ***** على عيون العرب كنى على طيري
3- ويقول بن ربيعة :-
بيت الرعايا والهفايا المقاصير ***** بيت سلاطين العرب من حراره
ويتضح لنا إن كلمة العرب تطلق عند الشعراء النبط على مايلي :-
1- جمهور العوام ويعني بها الناس
2- حين يعقب كلمة العرب مضاف إليه كقوله (عرب فلان ) ويقصد بذلك أهل فلان وخاصته أي مايخص به دون غيره .
3- حينما يسبق الشاعر الكلمة بحرف نداء كقوله ( ياعرب ) وانه يقصد أناسا بذواتهم يناديهم وهو لايعرف لهم أسما .
4- حينما يضيف إلى الكلمة ياء الملكية كقوله ( أعربي ) فهو يعني أهلي وعشيرتي أو عائلتي بمعنى زوجته وأولاده .
5- أما أذا قال ( عربنا ) فيعني القبيلة كلها .
6- وحينما يقول (عرب ) وحدها فهو يعني مجموعة كبيرة من البشر وإذا قال ( عريب ) كان العدد قليل ومنها جاءت تسمية ( عريب دار) أي بدو البلاد الذين ينزلون بالقرب من البلاد أو المدينة ولا يرحلون منها بعيدا ألانهم متمسكون بأهلهم وعاداتهم وتقاليدهم لذلك عرفوا ( عريب دار )
7- وحينما يقول ( فلان معرب ) أي إن أصله عربي صميم فلا داعي للسؤال عن نسبه فهو ( معرب الجد )
8- والعربي :- وتنطق ( أعربي ) عند أهل شمال الجزيرة وهو البدوي الذي لايسكن المدينة ويسكن الصحراء .
9- ويقول البدو ( تعربن ) أي كن عربيا لمن لايجد التعامل معهم ولا يعرف عاداتهم وتقاليدهم (4) .
ويتضح لنا من المعاني الكثيرة لأسم العرب الذي ورد في شعر النبط ونسميه الآن بالشعر البدوي فأنه يعد طليعة الشعر العربي وطليعة الخط العربي والكتابة العربية ، وأن أعراب النبط كانوا عربا قبل الإسلام ودخلوا في أمة العرب بعد الإسلام كما دخلت الأقوام السامية الأخرى ويتضح لنا أيضا أن لغة الأنباط قد تطورت هي الأخرى من اللغة الآرامية التي تعد أم اللغات السامية كما أن مفهوم العرب قد تحول بعد الإسلام إلى مفهوم علم يمثل جميع الأقوام السامية التي دخلت الإسلام واستعملت اللغة العربية الجديدة وخطها النبطي المتطور وانتهى إلى الأبد المفهوم المكاني للعرب .
ومن أجل إن نوضح هذه العلاقة في اللغة والشعر بين الأنباط والعرب نقدم للقارئ الكريم بحور الشعر النبطي وأوزانه لكي يتأكد من هذه العلاقة الموحدة .
نظم وأوزان الشعر النبطي
اخترنا هذه الجملة الكثيرة التردد بين الناس والتي تقول :
(( ياسمعين الصوت صلوا على النبي ))
وسوف نقوم بنظمها على مختلف بحور الشعر النبطي لتتضح الصورة ونلمس الفرق :-
1- الهلالي : ياسمعين الصوت صلوا على النبي *** صلوا عليه وسلموا تسليم
2- الصخري : ألا ياسمعين الصوت صلوا**** على محمدن سيد البرايا
3- ألحدا : ياسمعين أصواتنا **** صلوا معنا على عالنبي
4- المر وبع :ياسمعن للصوت صلي وسلم ****على النبي من قبل تبدأ تكلم
وأن كنت جاهل في حياتك تعلم **** على النبي المحمود أزكى الصلوات
5- القلطة :-
ألاياسمعين للصوت صلي عالنبي المختار**** محمد صفوة العالم رسول الله حبيب الله
6- الرجد
صلوا ياها لمسلمين **** على النبي المختار
7- المسحوب :
ياسمعين الصوت ياناس صلوا **** على محمد وأكثروا بالسلامي
8- ألهجيني :
ياسامع الصوت وتصلي **** على محمد رسول الله
9- ألسامري
سامع الصوت لاتنا سا تصلي *** عالنبي عدا ماهل الهلالي
10- الفنون :
سامعن للصوت لاتنسا الصلاة *** علنبي المصطفى سيد البشر
11- العرضة :
سامع للصوت ليتك تصلي *** عالنبي أعداد وبل السحايب
12- الجناس :
ياسامع للصوت لازم تصلي *** على النبي المختار وأنته تصلي
من قبل أصوات البشر لاتصلي *** صليت لله وعالنبي دوم صليت
13 – الزهيري :
يامن على المصطفى سمع حديثه وصل ***وغسل ووجه صوب قبله وصل
العبد لامن شكر للخير لامن وصل ****** يقرأ التشهد قبل لايبدأ بالتسليم
والمسعد اللي شكر ربه وشكره وصل
هذه البحور الرئيسية ويتفرع منها بحور كثيرة وأوزان متعددة تحتاج من صاحب الملكة الشعرية دراية ومرانا وحفظنا للأشعار النبطية ومتى عصى الشعر فأتركه ومتى طاوعك فعاره وروح الخاطر أذا كل (5) .
المراجع :-
1- حوران ورد ذكرها بالأشعار النبطية القديمة والحديثة على أنها (( ماكر حرار )) أي مقر تطرح به الصقور عرفت (( صقور حوران )) .
2- أنظر أبن خلدون فصول من أشعار العرب وأهل الأمصار لهذا العهد – بدون تاريخ – ص526 ، وأنظر طلال عثمان المز عل السعيد – ذات السلاسل ، الكويت الموسوعة النبطية الكاملة ج2 ص11
3- المصدر السابق ص 12-13
4- طلال مزعل السعيد – الموسوعة النبطية الكاملة – ج2 ص280 الكويت ذات السلاسل .
5- للمزيد أنظر موسوعة المفصل في التاريخ مهنا رباط المطيري ج1 ص 276 مخطوط .
الثلاثاء مايو 28, 2013 3:13 pm من طرف البــآشــآ
» من هو دلوع/ـة المنتدى...!!؟؟؟؟؟
الثلاثاء مايو 28, 2013 3:13 pm من طرف البــآشــآ
» ناقش اللى بعدك بسؤال؟
الثلاثاء مايو 28, 2013 3:12 pm من طرف البــآشــآ
» شو بيقربلك هالاسم::
الثلاثاء مايو 28, 2013 3:10 pm من طرف البــآشــآ
» عد من 1الى 5 وزوج اى عضو لفنان|ة مشهور
الثلاثاء مايو 28, 2013 3:10 pm من طرف البــآشــآ
» سجل حضورك بالصلاة على خير الانام
الثلاثاء مايو 28, 2013 3:09 pm من طرف البــآشــآ
» لعـبة @ وردة @ بوســة @عضــة @ كــف@
الثلاثاء مايو 28, 2013 3:09 pm من طرف البــآشــآ
» لو خيروك تتعشى مع احد الاعضاء مين تختار بس توصل لرقم 6 ..
الثلاثاء مايو 28, 2013 3:06 pm من طرف البــآشــآ
» نعم او لا ؟
الثلاثاء مايو 28, 2013 3:05 pm من طرف البــآشــآ